س هل يطبق الدمج في جميع انواع التعليم؟
ج_ نعم
س ما هي هذه الانواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض اطفال. ابتدائي، اعدادي ،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات - التعليم المجتمعي. - التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ شهادة ميلاد، اختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ، مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز او جيليام بالنسبة للتوحد، صورة الرقم القومي لولي الامر، اثبات قيد من المدرسة المقيد بها، طلب من ولي الامر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الاعاقة الذهنية البسيطة /الاعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر) / الاعاقة حركية جميع انواع الإعاقات الحركية بما فيها الشلل الدماغي ما عدا الشديدة منها. / الاعاقة السمعية ( ضعيف السمع) والتي تنحصر درجة الفقدان السمعي من 40 _ 70 ديسبيل. / الاعاقة الذهنية التي تنحصر درجة الذكاء من 65 _ 67 على مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة او الخامسة وتضم هذه الاعاقة ( الاعاقة الذهنية البسيطة، متلازمة داون). / بطيء التعلم وتنتصر درجة ذكائه بين 68 _ 84 على مقياس استانفورد بنيه الصورة الرابعة او الخامسة. / متلازمة ارلن احدى انواع صعوبات التعلم ناتجة عن نوع من انواع التشتت البصري. / اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه.
س لماذا يتم اجراء اختبار الذكاء لجميع الإعاقات؟
ج - للتأكد من عدم وجود اعاقتين لدى التلميذ.
عدي الاعاقة الحركية لانها لاتؤثر على التحصيل الدراسي.
س هل يمكن قبول التلميذ الذي لديه اعاقة سمعية بصرية او سمعية ذهنية او بصرية ذهنية بنظام الدمج التعليمي؟
ج - لا يقبل لأنه مزدوج الاعاقة.
س هل يقبل بنظام الدمج التعليمي تلميذ لدية اعاقة بصرية مع اعاقة سمعية طفيفة؟
ج - نعم يقبل حيث ان الاعاقة السمعية الخفيفة من 25 الى 39 اقل من الحد الادنى للإعاقة السمعية وهنا يعامل على انه معاق بصريا. اما اذا كانت الاعاقة السمعية بسيطة او متوسطة او شديدة او حادة مع اعاقة بصرية او اعاقة ذهنية فإنه لا يقبل لان الاعاقة مزدوجة.
س هل هناك مواصفات خاصة بالورقة الامتحانية لطلاب الدمج؟
س هل الامتحان واحدة لجميع الطلاب المدمجين؟
ج - لا لكل فئة مواصفة خاصة بها وفقا للاتي :
_ المكفوفين 30 % مقالي، 70 % موضوعي
_ضعاف البصر 40% مقالي، 60% موضوعي
_ضعاف السمع 35 مقالي، 65% موضوعي
- الاعاقة الحركية50 % مقالي،50% موضوعي.
الاعاقة الذهنية، الشلل الدماغي، متلازمة داون، اضطراب طيف التوحد، فرط الحركة، تشتت الانتباه 100% موضوعي.
س هل يدرس الطالب ذي الاعاقة نفس المناهج الدراسية التي يدرسها الطالب غير المعاق؟
ج_ نعم مع مراعاة نوع الاعاقة وتوفير الخدمات المساندة.
- يتم تطويع المناهج بما لا يخل بأهداف المنهج المرجو تحقيقها.
س هل تعتبر غرفة المصادر نوع من الخدمات المساندة لذوي الاعاقة؟ وهل يمكن ان يستخدمها الطالب غير المعاق.
ج- نعم غرفة المصادر من الخدمات المساندة وهي بمثابة مدرسة تربية خاصة داخل مدرسة التعليم العام يلجا اليها الطالب المدمج وفق جدول محدد ليفهم ما صعب عليه فهمه داخل حجرة الدراسة العادية. ويسمح لجميع الطلاب بارتيادها لصقل قدراتهم.
س ماخدمات المساندة التي يمكن توفيرها لهم مدارس التعليم العام؟
ج - المجسمات، الوسائل التعليمية، الافلام التعليمية، الخرائط البارزة، السماعات، الالة الكاتبة البرايل للمكفوفين، النماذج وغيرها.
س :ما الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التامين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
- التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه
س ما هي الحالات التي يجب ان يكون معها مرافق قانوني؟
ج - صعوبات التعلم الاكاديمية ( للقراءة او الكتابة) رغم ان هذه الاعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، ايضا اصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة. وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة ولا تستخدم التابلت او اللاب او الكمبيوتر في الامتحان.
س - ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما هي شروط المرافق القانوني؟
ج_ اقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الاجابة، يكتب ما يقال له.
س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن ان يكون هناك مرافق واحد لأكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
ج - المرافق التربوي اثناء الدراسة. اما القانوني اثناء الامتحانات.
س هل يمكن ان يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج اثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج - نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد.
0 التعليقات:
إرسال تعليق