
استراتيجية (فكر ..زاوج ..شارك): منقول للفائدة
تعد إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)من استراتيجيات نموذج مجموعة النقاش التي تندرج من الطريقة البنيوية أوالمنحى البنيوي,وهي الطريقة من الطرائق المتنوعة للتعلم التعاوني )(ابوغالي،2010).
وقذ طور هذه الطريقة العالم كيجان عام (1990م)ويتم فيها تزويد المعلمين بطرائق مرنة لتطبيق التعلم التعاوني ،ولاسيما بعد أن قدم كيجان ذخيرة من أنشطة المحتوى الحر،إذ يقوم المدرس باختيار المحتوى المناسب ،وعليه يتم إعداد درس كامل وصياغة الأهداف المعرفية ،والتعاونية التي تشكل القاعدة التي على أساسها يتم اختيار تتابعات الأنشطة وترتيبها،وتندرج تحت هذه الطريقة إستراتيجية(فكر،زاوج،شارك)و التي بدورها تساعد المتعلمين على التفكير من خلال إعطائهم الوقت الكافي للتفكير،ثم المشاركة مع زميل آخر والاطلاع على وجهة نظر مختلفة ،فقد يكونوا أكثر رغبة،وأقل خشية حول المشاركة مع مجموعة أكبر،كما أن ذلك يمنحهم الوقت الكافي ،لتغييرالاجابة اذا دعت الحاجة وتقليل الخوف من تقديم إجابة خاطئة وهي تشجعهم على المشاركة التعاونية ،والتعلم المتبادل بين الإفراد،وتضمن إسهام كل طالب في العمل (سعادة وآخرون ،2008م:238).
ما هي إستراتيجية (فكر،زاوج،شارك)
هي إستراتيجية نمت في ظل التعلم التعاوني النشط وتعتمد علبى التفكير، ويكون فيها مشاركة الطالبات بشكل فعال ،وتطوير لمهارات التواصل،حيث يقوم المعلم بتقسيم الطالبات إلى مجموعات،كل مجموعة تتكون من أربع طالبات . )(ابوغالي،2010)
خطوات إستراتيجية (فكر،زاوج،شارك) (الشمري،2011،23ص)
· قسم الطلاب إلى مجاميع صغيرة بحيث تكون رباعية .
· اطرح سوالا على الطلاب.
· يفكر كل طالب في الإجابة عن السوال وتدوين الأفكار ذهنيا أو كتابياً في النموذج المعد أو ورقة يعدها الطالب .
· يشارك كل طالبين معاً في المجموعة في مناقشة أفكارهما والاتفاق على نتيجة.
· ثم يتشارك الفريق معاً.
· يدونان أو يتفقان على الأفكار التي سيعرضونها أمام بقية المجاميع.
· يعرض أحد الطلاب (باختيار المجموعة أو من قبل المعلم) أفكار مجموعته.
0 التعليقات:
إرسال تعليق