
استراتيجية شكل البيت الدائري:
قام العالم التربوي ويندرسي باقتراح شكل البيت الدائري كأسلوب لما وراء المعرفة , وقد أعطى هذا الاسم تشبيها له بالعجلة , ويعد محور العجلة بمثابة العقل الذي يحوي المفهوم العملي الرئيس ويتم تقسيم المحور إلى جزئين , يحتوي كل منهما على حروف ربط منها : من – أو – في –واو , بحيث يكتب المفهوم الرئيس داخل المحور , بعد لك يتم تقسيم المفهوم إلى أجزاء بسيطة باستخدام حروف الربط , أما الأجزاء الخارجية للعجلة فهي سبعة قطاعات وترتبط هذه القطاعات ارتباطًا مباشرًا بمحور العجلة , ويبدء المتعلم بملء الأقرب الى موقع الرقم (12) في الساعة ثم ينتقل إلى القطاع التالي في نفس اتجاه عقارب الساعة.
تعريف استراتيجية شكل البيت الدائري:
تعرف استراتيجية شكل البيت الدائري بأنها: استراتيجية تعلم من أجل تمثيل مجمل لموضوعات واجراءات وأنشطة وتركز على رسم أشكال دائرية تناظر البنية المفاهيمة لجزئية محددة من المعرفة بحيث يمثل مركز الدائرة الموضوع الرئيسي المراد تعلمه وتمثل القطاعات السبعة الخارجية الأجزاء المكونة للموضوع (المزروع ,2005)
وتعرف بأنها :استراتيجة تعلم تركز على رسم أشكال دائرية تناظر البنية المفاهيمة لجزئية محددة من المعرفة , ويحتوي مركز الدائرة على الموضوع المراد تعلمه , أما القاعات الخارجية فتمثل الأجزاء المكونة للموضوع , وتهدف إلى اكساب المفاهيم ومهارات التفكير البصري.(الكحلوت ,2012 ,9)
كما تعرف بأنها : مجموعة فعاليات تعليمية تعلمية تقوم على اعداد منظم بصري دائري الشكل يساعد على عرض المفهوم من خلال سبعة قطاعات تحتوي على أهم أفكار المفهوم بالإضافة إلى صور أو رموز لهذه الأفكار مما يساعد على سهولة استرجاعها (مهنا,10,2013)
خطوات بناء شكل البيت الدائري:-
يقوم المتعلم ببناء شكل البيت الدائري باتباع نموذج خطوات بناء الشكل , بحيث يقوم المتعلم حسب ما حدده كل من وارد ووندرسي (Ward and Wandersee,2001) بالآتي :-
1-تحديد هدفه من بناء شكل البيت الدائري.
2-تحديد المفهوم الرئيس ويتم كتابته داخل محور الدائرة .
2- تقسيم المفهوم الرئيس إلى سبعة أفكار قد تزيد فكرتين أو تنقص فكرتين ويقوم المتعلم من خلال هذه الخطوة بتحويل المفاهيم المعقدة إلى كمية معقولة من المعلومات .
4- رسم صورة بسيطة أو رمز معبر عن كل فكرة لتعزيز المفهوم في كل قطاع .
5- البدء بتعبئة شكل البيت الدائري بالأفكار والأيقونات مبتدئا بالقطاع المشير إلى الساعة (12) والانتقال باتجاه عقارب الساعة .
6- إذا كان هناك قطاع من قطاعات شكل البيت الدائري صعب أو يحتاج إلى توسع يقوم المتعلم بتكبيره كما في الشكل .
7- استخدام نموذج ضبط شكل البيت الدائري بحيث يوجه المتعلم نفسه ذاتيًا.
وكمتابعة من الممكن أن يكتب المتعلمون وصف للمخططات في مقال قصير في دفاترهم , كما من الممكن أن يقوم المتعلمون بتبادل المخططات الخاصة بهم, أو أن يحكي المتعلم قصة من خلال النظر إلى الرسوم البيانية وهذا النشاط من شأنه دمج فنون اللغة وتعزيز ما تعلمه الطلاب , ومن خلال الصورة القادمة تضح فكرة استراتيجية شكل البيت الدائري.
خطوات تطبيق الشكل في الغرفة الصفية :
استراتيجية شكل البيت الدائري استراتيجية مرنة يمكن للمعلم تطبيقها باتباع الخطوات المناسبة له والملائمة لظروف عملية التدريس , حيث لا توجد طريقة مثالية لتطبيق الاستراتيجية , وسنحاول تلخيص خطوات اقتراحها كل من امبوسعيدي و البلوشي (2011 , 491):-
1-يعرض المعلم الدرس بأحد أساليب التدريس كالعرض العملي أو الاستقصاء أو الشرح المناسب
2-يكوّن المعلم مجموعات التعلم التعاوني ويحدد كونها متجانسة أو غير متجانسة حسب وجهة نظره وطبيعة الأهداف
3-يحدد المعلم مع الطلاب الأفكار التي سيتم تدوينها في شكل البيت الدائري
4-يكتب الطلاب أهداف بنائ شكل البيت الدائري في أسفل الورقة المراد بناء البيت الدائري عليها .
5-يقوم الطلاب بتجزئة المفهوم الرئيس الى عدة موضوعات متصلة به
6-يكتب الطلاب المعلومات الخاصة بكل قطاع والرموز الدالة عليها بدءا من القطاع الأقرب الى الرقم (12) في الساعة وباتجاه عقار الساعة
7-تعرض كل مجموعة الشكل الذي قامت بتصميمه على أفراد الصف مع تعليقات من قبل المعلم والزملاء
8-من الممكن أن يطلب المعلم نشر الشكل في إحدى الصحف أو المجلات الدراسية أو عمل ملصق يوضع في إحدى أركان الفصل , أو تأليف قصة باستخدام المعلومات الموجودة في الشكل .
0 التعليقات:
إرسال تعليق